أخبار سورياالأخبار

أردوغان يصدر تعليمات بتشكيل آلية ثلاثية لتحفيز السوريين على العودة الطوعية

قالت صحيفة “صباح” التركية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أصدر تعليمات بتشكيل آلية ثلاثية لتسريع جهود العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأوضحت الصحيفة، أن الآلية الثلاثية تتكون من ممثلين لوزارة الداخلية، وحزب العدالة والتنمية الحاكم وكتلته البرلمانية، بهدف تحفيز السوريين على العودة الطوعية إلى المناطق التي يتم تطهيرها شمالي سوريا بواسطة القوات التركية وفصائل “الجيش الوطني السوري”.

وأضافت، أن الآلية الثلاثية عملها إنعاش الحياة الاقتصادية والتجارية في تلك المناطق من خلال تشجيع رجال الأعمال، بمن فيهم الأتراك، على إقامة مشروعات ومصانع ومنشآت هناك لتوفير فرص عمل للعائدين.

وأشارت الصحيفة، إلى أن واحداً من أهم وأبرز الجوانب في خريطة الطريق التي تعمل عليها الآلية، هو التركيز على محافظة حلب، التي تعد العاصمة الاقتصادية لسوريا والعمل على إحيائها من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت الصحيفة، أن تركيا تواصل محادثاتها مع الجانبين الروسي والسوري لضم حلب إلى خريطة الطريق، من أجل تحقيق ذلك.

وكان بشار الأسد قال في تصريحات، الأسبوع الماضي، إنه لا يمكن الحديث عن تطبيع العلاقات أو اللقاء مع أردوغان قبل انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

في حين علق وزير الدفاع التركي يشار غولر على طلب بشار الأسد السبت، أنه من غير المعقول أن نغادر سوريا من دون ضمان أمن حدودنا وشعبنا، وتحقيق السلام في سوريا، معتقداً أن بشار الأسد سيتصرف بشكل أكثر عقلانية بشأن هذه القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى