أخبار سوريا

قائد القوات الجويّة الأمريكيّة: روسيا تتراجع شيئاً فشيئاً عن الاستفزازات الجوية في سوريا

نقلت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكيّة”، عن قائد القوات الجويّة للقيادة الأمريكيّة الجنرال أليكسوس غرينكويتش قوله:” إنّ القوات الروسية تتراجع شيئاً فشيئاً عن العمليات الاستفزازيّة الجوية في سوريا”.

وأضاف:” هُناك مئات من عناصر مرتزقة فاغنر الروسيّة يتواجدون في بعض المدن السوريّة، وبعد التجول لمدّة أشهر في القواعد الأمريكيّة بسوريا يبدو أنّ روسيا تتراجع عن بعض استفزازاتها الجويّة”.

وأوضح الجنرال الأمريكي، أنّه لاحظ تحوّلات إيجابيّة في السلوك الروسي خلال الشهر الفائت، مُعتبراً ذلك “تهدئة على نطاق واسع”.

وذكر، أنّ التحركات الجويّة الروسيّة في أجواء سوريا ظلّ ثابتاً بشكلٍ نسبي، إلا أنّ التحليق الجوي ليس فوق القواعد الأمريكيّة بشكل مباشر.

وأكّد غرينكويتش، أنّ المئات من عناصر مرتزقة “فاغنر” الروسيّة لا يزالون ينشطون في بعض المدن السوريّة، مُشيراً أنّ القادة العسكريين الروسي يسعون إلى بسط سيطرتهم بشكل كلي على المرتزقة وخاصةً بعد التمرد الأخير الذي حدث في شهر حزيران الماضي.

وكشف الجنرال الأمريكي، أنّ مرتزقة “فاغنر” يعملون على مقربة من القوة العسكريّة الروسيّة الرئيسيّة في سوريا، وأنّ القادة الروسي يُريدون إسناد مهمام محدّدة للمرتزقة مع ترك المهام التكتيّكة لهم.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أكّد في وقتٍ سابق، أن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على وجودها الدبلوماسي المحدود في شمال شرقي سوريا.

وبحسب موقع “إندبندنت-عربية” عن المسؤول “فضل عدم ذكر اسمه، أن هذا الوجود الدبلوماسي “جزء من استراتيجية شاملة لهزيمة تنظيمي الدولة والقاعدة” بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى