أخبار سورياالأخبار

سلطنة عُمان ترفض عقد اجتماعات “اللجنة الدستورية السورية” على أراضيها

نقل موقع “العربي الجديد” في تقرير له، عن مصادر في المعارضة السورية، أن سلطنة عمان رفضت انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية على أراضيها وضمن رعايتها.

يأتي ذلك في وقت يصِرُّ فيه المبعوث الأممي “غير بديرسن”، على استمرار عقد اجتماعات اللجنة في جنيف بدون تغيير.

ويواصل المبعوث الأممي مساعيه لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المتوقفة منذ صيف العام الماضي، بعد إصرار روسيا على عدم الذهاب إلى جنيف لاستكمال أعمال اللجنة.

ويأتي رفض سلطنة عمان كونها تريد مشروعًا يمكن الخروج من خلاله بمنتج حقيقي، وليس اجتماعات عبثية لأجل الاجتماع والتصدير الإعلامي، بحسب مصادر مطلعة.

وسعى بيدرسن، في السابق، لتحديد موعد الجولة التاسعة من أعمال اللجنة، التي توقفت اجتماعاتها عند الجولة الثامنة في يونيو/حزيران 2022، لكنه لم ينجح بعد طلب روسيا تغيير مكان انعقاد الاجتماعات إلى خارج دول الاتحاد الأوروبي، لكون مسؤوليها لا يستطيعون الذهاب لحضور الاجتماعات بسبب العقوبات الغربية على روسيا على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط من العام الماضي.

وعلى مدى حوالي أربعة أعوام من عمر اللجنة وثماني جولات من اجتماعاتها، لم تفلح أطرافها الثلاثة، المعارضة السورية ونظام الأسد والمجتمع المدني، بكتابة مادة واحدة من الدستور الجديد لسورية، التي تعيش حرباً قاربت على انتهاء عامها الـ12، على خلفية اندلاع الثورة على نظام بشار الأسد في ربيع 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى