دولي

أبو الغيط يبرر عدم مشاركة الجامعة العربية في دعوى “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الجامعة تؤيد بشكل كامل دعوى “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات لأبو الغيط أمس الأربعاء على حسابه في منصة “إكس”، وبرر عدم مشاركة الجامعة في المحاكمة بالقول: “الجامعة العربية ليس مصرح لها بالمشاركة”.

وقال أبو الغيط: “كنا نود أن تتمكن الجامعة من الانضمام إلى الدعوى لكنها كمنظمة ليست ضمن الأطراف المصرح لها بذلك”، على حد قوله.

واعتبر أبو الغيط أنه “من الطبيعي والمنطقي أن تؤيد الجامعة العربية بشكل كامل الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية”.

وأشار إلى أن الجامعة العربية تتطلع إلى حكم عادل جريء يوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، ويضع حداً لمعاناة الشعب الفلسطيني.

وتقدم أبو الغيط بالشكر لجنوب إفريقيا وحكومتها لاتخاذ هذا الموقف المبدئي الذي “يضع القيم الإنسانية فوق أي اعتبار”.

وتبدأ محكمة العدل الدولية اليوم الخميس، بالاستماع إلى إسرائيل وجنوب أفريقيا على مدار يومين، بشأن الدعوى التي رفعتها الأخيرة ضد إسرائيل، بهدف محاكمتها على ارتكاب جرائم “إبادة جماعية” في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

ومن المقرر في جلسة اليوم الاستماع إلى حجج جنوب أفريقيا من الساعة التاسعة إلى الثانية عشرة بتوقيت غرينتش، بينما تضم جلسة الجمعة الاستماع إلى دفاع دولة الاحتلال، بحسب وكالة الأناضول.

ويتكون ملف الدعوى الذي أعدته جنوب أفريقيا من 84 صفحة، ويتضمن تفاصيل بشأن استمرار الاحتلال في قصفه قطاع غزة الذي خلف عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى