أخبار سوريا

صحيفة تركية: أمريكا لن تتخلى عن إقامة دولة كردية شمال شرق سوريا

قالت مصادر عسكرية ودبلوماسية تركية، إنّ الولايات المتحدة لن تتخلى عن إقامة دولة كردية في المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” شمال شرقي سوريا.

وبحسب ما نقلت صحيفة “سوزجو” التركية عن المصادر، فإن الولايات المتحدة تريد إنشاء دولة كردية في شمال سوريا وتقدم جميع أنواع التدريب والمستلزمات لإقامة الدولة.

كما أن أمريكا تدرب، قوات سوريا الديمقراطية وتسلحها وتحضر احتفالاتها وتدفع رواتب جنودها، وهؤلاء هم الجيش الأميركي في المنطقة، وهدفه إقامة دولة كردية مستقلة تابعة للولايات المتحدة.

وأوضحت المصادر، أنّ الانتخابات المحلية التي أعلنت الإدارة الذاتية تأجيلها إلى أغسطس (آب) المقبل ما هي إلا مقدمة لخطوات أكبر، وفقاً للصحيفة.

كما اعتبرت، أن تأجيل هذه الانتخابات يعود إلى موقف تركيا الحازم، وعدم قدرة الولايات المتحدة على المخاطرة بإجراء الانتخابات الآن.
ولفتت، إلى أن هذه الممارسة مماثلة لما حدث في شمال العراق، حيث تم نقل شخصيات رفيعة المستوى ستشارك في هيكلة الدولة إلى أميركا لتعليمهم وتدريبهم على نظام الدولة، والآن يتم تنفيذ الأمر في شمال سوريا.

ووفقاً للمصادر، فإن الولايات المتحدة لديها نحو 70 ألفاً من عناصر حزب العمال الكردستاني وذراعه في سوريا، ستستخدمهم حتماً لإقامة “دولة إرهابية” على الحدود الجنوبية لتركيا.

وأشارت إلى أن الخطر الحقيقي على تركيا يكمن في شمال سوريا وليس في شمال العراق، فمع الاصرار على إجراء الانتخابات أصبحت الأراضي السورية مستهدفة وأمن تركيا في خطر.

ورأت المصادر أن أميركا لا تريد أيضاً الإضرار بعلاقات التحالف مع تركيا، لكنها لن تتخلى عن خططها لإقامة الدولة الكردية في شمال سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى