أخبار سوريا

وزير الخارجية التركي: مستمرون بالتنسيق مع الحلفاء حول المنطقة الأمنة في سوريا

أعلن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أن تركيا مستمرة في التنسيق مع روسيا وإيران والولايات المتحدة الأميركية، حول المنطقة الآمنة في سوريا.

وقال “أوغلو” في لقاء صحفي أجراه مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، “نحن نعمل لإنشاء منطقة آمنة، حيث لم نحدد مساحتها بعد، ونعمل مع روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والشركاء بصيغة أستانا”.

وأضاف أوغلو أن تركيا كانت قد التقت مع عدة دول أخرى، وأردف “نحن نقدر أن روسيا تتفهم المخاوف الأمنية التركية، ولكننا مستمرون في انشاء المنطقة الآمنة”.

وتابع “أوغلو” قائلاً “إن المنطقة الآمنة ستكون خلف الحدود التركية مباشرة، ولذلك يجب أن تكون العملية تحت قيادة تركية بدلاً من الشرطة العسكرية الروسية، ولكننا نعمل وننسق دائماً مع الجانب الروسي، بما في ذلك جهاز الأمن وقوات الجيش الروسيين”.

وسبق أن قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” في مؤتمر ميونخ للسلام، فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة المزعم إقامتها شمال سوريا على الحدود مع تركيا، أنها “ستكون بطول 440 ك\م شرق نهر الفرات، بعد تطهيرها ممن وصفهم بالإرهابيين، حيث أكد أكار على ضرورة أن تكون المنطقة الآمنة تحت سيطرة القوات المسلحة التركية.

يذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” دعا لدعم الجهود التركية لإقامة منطقة آمنة شرق الفرات تتيح عودة ملايين السوريين لمنازلهم، حيث أن نصف مليون سوري على الأقل ينتظرون أن تحقق تركيا الأمن في منبح من أجل العودة إليها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى