أخبار سوريا

مسؤول أمريكي: يمكن إبعاد ميليشيا قسد عن حدود تركيا بتطبيق المنطقة الآمنة بشكل صحيح

قال كبير مستشاري العمليات في سوريا لدى وزارة الخارجية الأميركية، العقيد المتقاعد ريتش اوتزين، إنه يمكن إبعاد ميليشيا قسد عن الحدود السورية التركية، إذا تم تطبيق المنطقة الآمنة شمال سوريا بشكل صحيح.

وأكد أوتزين، خلال ندوة حول التحديات التي تواجه التعاون التركي الأميركي في سوريا بواشنطن، “سنقوم بإبعاد ميليشيا قسد عن الحدود السورية التركية إذا قمنا بتطبيق المنطقة الآمنة شمال سوريا بشكل صحيح، وبهذه الطريقة نكون كذلك قد أبعدنا السلاح الثقيل عن الحدود”.

وأضاف أنه:” ما من جهة تريد الفشل للتعاون التركي الأميركي في سوريا، واصفاً علاقة الولايات المتحدة مع ميليشيا قسد بأنها إحدى أدوات مكافحة تنظيم داعش، لافتاً إلى اتفاق واشنطن وأنقرة على ضرورة أن تكون القوى المحلية من العرب في المناطق التي يشكل العرب غالبية سكانها في سوريا”.

واعتبر أنه ليس من الضروري أن تقوم تركيا بعملية عسكرية واسعة النطاق من جانب واحد لحل هذه المشكلة وتنظيف حدودها من ميليشيا قسد، مؤكداً أن المنطقة الآمنة يمكن أن تحل هذا الإشكال. وشدد على أن الولايات المتحدة لا تحاول رسم خريطة جديدة شمال شرقي سوريا، وتريد أن ترى سوريا موحدة وديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى