أخبار سوريا

الولايات المتحدة تنفي وجود لقاءات مع بشار الأسد

علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، على تصريحات بشار الأسد بخصوص وجود لقاءات بينه وبين الولايات المتحدة.

جاء ذلك عقب تصريحات لبشار الأسد قال فيها: “لن نعلق على تفاصيل مناقشاتنا الدبلوماسية الخاصة”.

وأكد المتحدث، أن “موقف الإدارة يبقى واضحاً، وهو أنه لن نقوم بتطبيع العلاقات مع نظام الأسد في غياب تقدم حقيقي نحو حل سياسي دائم للصراع، ونواصل توضيح ذلك علناً وسراً مع شركائنا بما في ذلك أولئك الذين يتعاملون معه”.

وشدد على أن “واشنطن لديها قناعة بأن الحل السياسي المنصوص عنه في قرار مجلس الأمن رقم 2254 يبقى هو الحل الوحيد القابل للتطبيق للصراع السوري”.

ويُحمّل القرار الأممي نظام الأسد مسؤولية حماية المدنيين السوريين، ويجدد التأكيد على أن الحل المستدام الوحيد للأزمة في سوريا هو من خلال عملية سياسية شاملة تلبي تطلعات الشعب السوري.

ويشير القرار بصيغته التي أقرها القرار 2118 في عام 2013، والذي ينص على “إنشاء هيئة حكم انتقالية شاملة، يتم تشكيلها على أساس الموافقة المتبادلة، ما يضمن استمرارية المؤسسات الحكومية”.

وسبق أن نشرت وكالة “سانا” المقربة من نظام الأسد، تصريحات لبشار الأسد خلال مقابلة متلفزة أجراها وزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا في “القصر الرئاسي” قال فيها: إن “أميركا حالياً بشكل غير شرعي تحتل جزءاً من أراضينا… نلتقي معهم (الأميركيين) بين الحين والآخر، مع أن هذه اللقاءات لا توصلنا إلى أي شيء، ولكن كل شيء سيتغير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى