دولي

لأول مرة منذ سنوات.. مظاهرات حاشدة في مصر تطالب بإسقاط السيسي ونظامه

شهد ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة لأول مرة منذ سنوات وعدة ميادين بمدن أخرى، تظاهرات شعبية، طالبت برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتجمع المئات من المصريين في ميداني التحرير وطلعت حرب وسط القاهرة، في أول تحرك شعبي حاشد بهدف إسقاط نظام السيسي، استجابة لدعوات التظاهر التي أطلقها رجل الأعمال محمد علي.

وحاولت قوات الأمن المصرية فض تظاهرة حاشدة بشارع التحرير، ما أدى إلى حالة من الكر والفر مع المتظاهرين على امتداد الشارع، غير أن المتظاهرين استطاعوا تنظيم أنفسهم مجدداً، والتحرك صوب ميدان التحرير.

كما خرجت عدة تظاهرات في محافظات الجيزة، والإسكندرية، والسويس، والدقهلية، والغربية، والشرقية، وسط انتشار أمني كثيف.

وردد المتظاهرون هتافات تنادي بإسقاط النظام الحاكم، وتدعو لرحيل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، منها:” يسقط يسقط حكم العسكر”، و”إرحل. يا سيسي”، و”الشعب يريد إسقاط النظام”، و”يا أبو دبورة ونسر وكاب. أحنا الشعب مش إرهاب”، و”أيد واحدة”.

ويعتبر السيسي من أقوى المؤيدين لنظام بشار الأسد في سوريا إذ أعلن تأييده في مقابلة مع قناة “ار تي بي” البرتغالية عام 2016، للجرائم اتي يرتكبها ضد الشعب السوري تحت ذريعة محاربة “الإرهاب”.

وسبق أن اتهم السيسي، “الإرهاب”، بتدمير سوريا، دون الإشارة إلى دور نظام بشار الأسد وحلفائه الروس والإيرانيين في قتل آلاف المدنيين وتشريد الملايين وتدمير المنازل والبنية التحتية للمدن والبلدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى