أخبار سوريا

تغطيةُ فرش أونلاين لأعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس الثلاثاء، بافتتاح المناقشات العامة والقاء الكلمات من قبل رؤساء البلدان، للدورة ال 74،  في مقر الجمعية في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكة.

وخلال ذلك قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال إلقاء كلمته في مقر الجمعية، “إن سوريا تحولت إلى منطقة جغرافية مؤثرة، تجرح ضمير العالم”.

وأضاف الرئيس التركي، أن التفاهم الذي أبرمته تركيا في سوتشي مع روسيا ما زال ساريا، ويتعين درء أي مجازر في إدلب ومنع حدوث موجة هجرة جديدة محتملة منها”.

كما تطرق أردوغان لموضوع المنطقة الآمنة، وتوعد بإعادة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، في حال تم إنشاء المنطقة من قبل تركيا.

وفي سياق متصل طالب الرئيس التركي الدول الأوروبية بارسال الأموال للحكومة التركية، لمساعدة اللاجئين.

في حين دعا أمير قطر الشيخ، تميم بن حمد آل ثاني، إلى ضرورة محاسبة مرتكبي جرائم الحرب ضدّ المدنيين السوريين، على مدار 9 سنوات.

وقال في كلمته، في افتتاح الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه “آن الأوان أن يحصل السوريون على الأمن والأمان العادل”، مشدّداً على ضرورة “حفظ أراضي سوريا وسيادتها واستقلالها”.

وشدد الأمير القطري على ضرورة معاقبة مرتكبي جرائم الحرب بحقّ السوريين، ومحاكمتهم وفق القوانين الدولية.

وأكّد أنّ قطر ستبقى تساهم في مساعدة المدنيين السوريين إنسانياً وطبياً.

كما أكد رئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي على تأييد بلاده للحل السياسي الشامل في سوريا، مشدداً على أن إنهاء الصراع في سوريا بشكل سياسي، قد “حان وقته”.

وفي سياق متصل قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، “إنّ الوقت حان لإنهاء الحرب في سوريا المستمرة منذ 2011 التي تسببت في مقتل مئات الآلاف من السوريين” .

وأضاف غوتيريش خلال كلمته في افتتاح أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة، “أنّ “الأزمة” التي بدأت بمطالب سياسية، وتغيير سياسي، تطورت إلى نزاعٍ دامٍ، وآن له أن يتوقف”.

من جهة أخرى اتّهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، النظام الحاكم في إيران بتمويل الحروب في سوريا واليمن، واصفاً نظام الحكم في إيران ب”النظام القمعي”، وأردف “ويجب منعه من امتلاك سلاح نووي”.

وشدّد على أنّ إيران “من أكبر التهديدات التي نواجهها اليوم، وسنعمل على تشديد العقوبات على طهران”.

وحمّل ترامب النظام الإيراني مسؤولية الوقوف وراء هجمات شنّها متطرفون في أماكن مختلفة حول العالم.

وافتُتحت المناقشة العامة للجمعية العامة اليوم الثلاثاء، على أن يكون موضوع المناقشة العامة للدورة 74: “تعبئة الجهد متعدد الأطراف من أجل القضاء على الفقر، وتوفير التعليم الجيد، ومكافحة تغير المناخ، وضمان الشمول”.

وتتابعت كلمات رؤساء الدول، والوفود، على منبر الجمعية العامة، على أن تختتم هذه الدورة يوم الجمعة المقبل في 27 أيلول/ سبتمبر الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى