أخبار سوريا

أردوغان: الاتفاقات مع الروس بشأن إدلب غير فعالة ومستعدون لأي عمل عسكري جديد

أطلق الريس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء عدة تصريحات نارية بخصوص التطورات الأخيرة في محافظة إدلب السورية، وذلك بعد تقدم قوات نظام الأسد على مناطق جديدة فيها واستهداف نقاط المراقبة التركية هناك.
وقال أردوغان في تصريحات له اليوم: إن التفاهمات مع روسيا بشأن إدلب وشرق الفرات لم تعد فعالة ومستعدون لأي لعمل عسكري جديد، مؤكداً أن تركيا لن تتردد في استئناف العملية العسكرية شرقي الفرات في الأيام المقبلة إذا لم يتم تنفيذ مطالبها.
وأضاف: “أبلغت بوتين بأننا سنقوم بما يلزم إذا لم تنسحب قوات النظام إلى المناطق التي حددها اتفاق سوتشي”.
وأعطى أردوغان قوات نظام الأسد مهلة ليوم الجمعة القادم حتى تنسحب من أطراف جميع النقاط التركية المتواجدة في إدلب، مؤكداً أنه إذا لم تنسحب ذات القوات إلى خلف تلك النقاط خلال شهر شباط/ فبراير الجاري فإن تركيا ستضطر لإجبارها على ذلك.
وشدد على أن القوات الجوية والبرية التركية ستتحرك عند الحاجة “بحرية” في كل مناطق عملياتنا وفي إدلب وستقوم بعمليات عسكرية إذا ما اقتضت الضرورة، مشيراً في الوقت ذاته: “عند تعرض جنودنا أو حلفائنا لأي هجوم فإننا سنرد بشكل مباشر ودون سابق إنذار وبغض النظر عن الطرف المنفذ”
وتابع: “إن كان من غير الممكن ضمان أمن جنودنا في إدلب، فإنه لا يمكن لأحد الاعتراض على عدم استخدام حقنا في القيام بذلك بأنفسنا”
وأشار: كما يقوم نظام الأسد باستهداف المدنيين عند أبسط انتهاك لقوات المعارضة، فإن الرد على انتهاكات نظام الأسد بعد الآن سيكون بالرد المباشر على جنوده.
وأردف قائلاً: “التطورات الأخيرة في سوريا تدفعنا إلى تغيير استراتيجيتنا بشأن إدلب وروسيا لم تطبق ما اتفقنا عليه شمال سوريا حتى اللحظة.
وقال أردوغان في تصريحاته أيضاً: “الجيش التركي موجود في سوريا بموجب اتفاقية “أضنة” التي تتيح له القيام بعمليات عسكرية هناك
وأكد على أن نظام الأسد لا يستطيع أن يحرك ساكناً بخصوص الوضع في إدلب دون موافقة الضامنين، في إشارة إلى روسيا وإيران.
ونوه الرئيس التركي إلى أنه سيلتقي بوتين مجدداً بعد مباحثات مع المسؤولين المعنيين مشيراً إلى الأهمية الكبيرة لعلاقات تركيا مع روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى