أخبار سوريا

واشنطن: سنواصل المطالبة بالمساءلة عن فظائع نظام الأسد ومساءلة مرتكبي الجرائم ضدّ الإنسانية

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بالخطوة التي اتخذتها ألمانيا بخصوص محاكمة ضابط سابق في مخابرات نظام الأسد لارتكابه جرائم وانتهاكات واسعة بحق المدنيين.

وأعرب المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري عن دعم بلاده للآليات الفعالة لمساءلة المسؤولين عن الفظائع، وترحيبها بقرار المحكمة الإقليمية العليا في كوبلينز الخاص بمحاكمة اثنين من ضباط الأسد على الجرائم التي ارتكبوها.

واعتبر جيفري أن الخطوة الألمانية هذه هامة في تعزيز مفهوم أن عناصر نظام النظام الذين ارتكبوا جرائم سيواجهون العقاب في نهاية المطاف.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة تسعى باستمرار إلى إلقاء الضوء على التجاوزات التي يرتكبها نظام الأسد الفاسد ضدّ الشعب السوري، بما في ذلك استخدامه للتعذيب والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والاغتصاب والاعتداء.

وأضاف: “سنواصل المطالبة بالمساءلة عن فظائع نظام الأسد ودعم الجهود المبذولة لتحديد وتعزيز مساءلة مرتكبي الجرائم ضدّ الإنسانية وجرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات”.

وأشار إلى أن واشنطن تؤكد على دعمها لجهود الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي للتوثيق والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

يُذكر أن الادّعاء العامّ الألماني وجَّه يوم أمس الاثنين 58 تهمة إلى العقيد السابق في نظام الأسد أنور رسلان تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، والاغتصاب، والاعتداءات الجنسية العنيفة عندما كان مسؤولاً في أحد سجون النظام ومعتقلاته بالعاصمة دمشق.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى