أخبار سوريا

“طوفان العودة”.. مظاهرة حاشدة في مدينة إدلب تطالب بعودة المهجرين إلى مناطقهم والإفراج عن المعتقلين

خرج الآلاف من أهالي ومهجَّري محافظة إدلب شمال غربي سوريا بمظاهرة حاشدة اليوم الاثنين، تأكيداً على ثوابت الثورة السورية وللمطالبة بإعادة النازحين والمهجَّرين إلى مدنهم وبلداتهم.

وأفاد مراسل فرش أونلاين، أن عدداً كبيراً من الأهالي تجمعوا على الطريق الواصل بين بلدة “سرمين” ومدينة “سراقب” شرق إدلب قرب عقدة التقاء الطريقين الدوليين “M4” و”M5″، وذلك تلبية لدعوة أطلقها ناشطون وفعاليات مدنية قبل أيام تحت شعار “طوفان العودة”.

وأوضح المراسل أن المتظاهرين طالبوا بانسحاب الميليشيات الروسية والإيرانية من قراهم وبلداتهم التي هُجروا منها بسبب الحملة العسكرية الأخيرة وإعادتهم إليها، مشيراً إلى أنهم تقدموا سيراً على الأقدام إلى أقرب نقطة تركية في المنطقة لإيصال صوتهم إلى الضباط الأتراك ونقلها إلى حكومة بلادهم.

وردد المشاركون شعارات تؤكد على استمرار الثورة والتمسك بمبادئها، وتطالب بإسقاط نظام الأسد وإطلاق سراح المعتقلين من سجونه، كما حملوا لافتات تحمل أسماء مدنهم وقراهم في أرياف حلب وحماة وإدلب التي هُجّروا منها.

تجدر الإشارة إلى أن فريق “منسقو الاستجابة” أحصى نزوح أكثر من مليون مدني بسبب الحملة العسكرية الروسية التي تعرض لها الشمال السوري قبل أكثر من عام، يقطن معظمهم في مخيمات النزوح الحدودية مع تركيا، وقد تمكن قسم منهم من العودة إلى المناطق التي شهدت هدوءاً نسبياً بعد اتفاق وقف إطلاق النار، إلا أن غالبيتهم ما زالوا مهاجرين بسبب سيطرة نظام الأسد على قراهم ورفضهم العودة إليها، وَفْق الواقع الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى