أخبار سوريا

روسيا تنتقد “قانون قيصر” وتدعي أن العقوبات تسبب المعاناة للشعب السوري

علقت روسيا، اليوم الخميس، على صدور أول حزمة عقوبات أمريكية على نظام الأسد وحلفائه بموجب قانون “قيصر”، حيث عبرت عن انتقادها الشديد للقانون، ووصفته بأنه “غير شرعي”.

وجاء ذلك في كلمة لميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية بقوله: “نحن ضد العقوبات أيا كانت، لاسيما ضد تمديدها وتشديدها، إنها غير قانونية وغير مشروعة على الإطلاق، بل وهي ببساطة تضر بعملنا المشترك مع المجتمع الدولي والهادف إلى مساعدة السوريين في تجاوز أزمتهم على أكمل وجه ممكن”.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، أن “قانون قيصر” الذي يدعي عنايته بالمدنيين في سوريا، يستهدف في الواقع “السوريين العاديين” على حد تعبيرها.

واعتبرت الوزارة أن واشنطن تدرك تمام الإدراك أن عقوباتها الأحادية المفروضة على سوريا، والتي ستضاف إليها تقييدات جديدة، هي التي كانت بين الأسباب الرئيسة لانخفاض سعر الليرة السورية وقفزة أسعار الوقود والأغذية وغيرها من البضائع الأساسية، الأمر الذي أوقع ألوفا من السورين العاديين في ظروف معيشية حرجة، وفق تعبيرها.

وكان أكد عضو مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، عزم موسكو على مواصلة دعم نظام الأسد رغم تهديد بتعرض روسيا لعقوبات واشنطن، وقال السيناتور: “سنواصل بلا شك دعمنا لسوريا، بما في ذلك الدعم الإنساني والعسكري، ومساعدتها في حربها على الإرهابيين، كما سنواصل توسيع وتعزيز قاعدتينا في حميميم وطرطوس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى