أخبار سوريا

“فرانس برس” عن دبلوماسي غربي: إسرائيل هددت بتدمير نظام الأسد إذا استخدم القوة ضدها

نقلت وكالة “فرانس برس” عن خبراء غربيين، قولهم، إنّ نظام الأسد تجنّب التورط في حرب غزة، على الرغم من الاستهداف الإسرائيلي الذي طال القنصلية الإيرانية في دمشق.

وذكرت الوكالة، أنّ بشار الأسد يسعى إلى تحقيق توازن دقيق بين روسيا وإيران، اللتين كانتا داعمتين له على مدار أكثر من 10 سنوات.

وبحسب تصريحات لدبلوماسي غربي للوكالة (لم يكشف عن هويته) قال فيها:” تل أبيب حذرت بشار الأسد بشكل واضح بأنه إذا تم استخدام سوريا ضد إسرائيل فسوف يتم تدمير نظامه”، على حدّ قوله.

ونقلت عن مصدر مقرب من ميليشيا “حزب الله” اللبناني” قوله، إنّ الضربات الإسرائيلية المتكررة على المواقع العسكرية الإيرانيّة دفعت طهران إلى تقليص وجودها في الجنوب السورية، ولا سيما المناطق القريبة من الجولان المحتل.

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الأربعاء الماضي، عن أن إيران بدأت إجلاء موظفيها من مواقع في سوريا، حيث تنتشر ميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني بشكل كبير، تحسباً لهجوم إسرائيلي وشيك “سواء داخل أراضيها أو ضد وكلائها في المنطقة”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين ومستشارين سوريين وإيرانيين، أن “الحرس الثوري” الإيراني وميليشيا “حزب الله” اللبناني، قلصا وجود الضباط الكبار في سوريا، بينما ينتقل الضباط ذوو الرتب المتوسطة من مواقعهم الأصلية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى