دولي

توترات تركية مصرية بشأن ليبيا.. والسيسي يهدد بالتدخل عسكرياً

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، كلاً من مصر واﻹمارات بسبب موقفهما في ليبيا كاشفاً عن اتفاق جديد تعتزم أنقرة إبرامه مع حكومة الوفاق بالشراكة مع اﻷمم المتحدة.

وقال أردوغان: إن “خطوات مصر في ليبيا ووقوفها إلى جانب حفتر الانقلابي تدل على أنها تدخل في نهج غير مشروع”، متهماً “حكومة أبوظبي” بأنها “تتصرف كالقرصان من خلال دعم حفتر بكميات كبيرة من السلاح والأموال”.

يأتي ذلك بعد اجتماع عقده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس مع وفد ليبي قال إنه يمثل “القبائل الليبية”، حيث دعا السيسي للتدخل العسكري ضد القوات التركية.

وقالت الرئاسة المصرية: إن القبائل الليبية تطالب بتدخل الجيش المصري حال الهجوم على سرت وتدعوه للتدخل “لحماية السيادة الليبية”، وتعرب عن “كامل تفويضها للسيسي والقوات المسلحة المصرية”.

من جانبه اعتبر السيسي أن ما يجري في ليبيا المجاورة لبلاده يمس اﻷمن القومي المصري، وأن “مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أيّ تهديد”، مضيفاً أن “ليبيا يجب أن تبقى بعيدة عن سيطرة الميليشيات والإرهابيين” في إشارة إلى حكومة الوفاق.

وانتقد وزير الداخلية الليبي فتحي باشاغا اجتماع القاهرة واصفاً مخرجاته بالمغالطات ورافضاً فكرة أن من حضروا يمثلون القبائل الليبية متهماً إياهم “بالانتقاص من السيادة الليبية وتجاوز الحكومة الشرعية”.

وطالب باشاغا “القيادة في مصر” بأن “تدرك أن مصالحها هي مع الحكومة الشرعية في ليبيا فاستقرار ليبيا من استقرار مصر”.

يُذكر أن السيسي يلوّح منذ فترة بالتدخل العسكري في ليبيا، بينما تستمر تركيا في التمسك بمواقفها هناك ما قد ينذر باندلاع مواجهة أو تصعيد كبير في الموقف.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى