دولي

سيرغي لافروف: روسيا قلقه إزاء ما يحصل من توترات شرق المتوسط

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء، عن قلق روسيا تجاه ما يحصل من توترات في منطقة شرق المتوسط.

جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية الروسي لافروف خلال اجتماعه مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس في نيقوسيا.

وقال لافروف في كلمته: “نحن قلقون أيضا، قلقون بشأن الوضع في شرق البحر الأبيض المتوسط وفيما يتعلق بالعلاقات مع الجمهورية التركية، نحن مستعدون لتسهيل إقامة حوار عملي، يقوم على المصالح المشتركة وعلى البحث عن حلول تكون عادلة وقائمة على القانون الدولي”.

وأضاف لافروف، أن “البحث عن حلول وسط والبحث عن توازن المصالح هو السبيل الوحيد لحل مختلف المشاكل في أجزاء مختلفة (من العالم). نحن مستعدون للحوار مع أصدقائنا القبارصة حول جميع قضايا العلاقات الثنائية والأجندة الإقليمية والدولية”.

وأكد: “نحن قلقون للغاية من أن قوة بعيدة (عن المنطقة) تحاول وضع الدول الموجودة هنا ضد بعضها البعض، وبشكل عام، الترويج لنهج “من ليس معنا هو ضدنا”، وإجبار الآخرين وأي شخص آخر على اتباع هذا النهج”.

وأعرب لافروف عن أسفه لمثل هذا الموقف: “لأنه في شرق البحر الأبيض المتوسط​​، وفي المنطقة بأسرها، كما في أي منطقة أخرى، هناك حاجة إلى مناهج مختلفة تماما لحل مشكلة المصالح المتضاربة”.

وأشار في موقف بلاده بشأن التسوية القبرصية: “نحن نؤيد تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في الأمم المتحدة، من أجل استئناف واستكمال المفاوضات بين الطائفتين” في الجزيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى