أخبار سوريا

هولندا تعتزم رفع دعاوى قضائية ضد نظام الأسد أمام محكمة لاهاي

أكد وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، أن بلاده تعتزم رفع دعوى قضائية ضد نظام الأسد في المحكمة الجنائية الدولية في “لاهاي” لمحاسبته على الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها بحق الشعب السوري.

وأوضح بلوك، في رسالة وجَّهها إلى البرلمان الهولندي اليوم الجمعة حول الموضوع أن “أمستردام” تعد دعوى قضائية ضد نظام الأسد، سعياً لمحاسبته على انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك جرائم التعذيب واستخدام الأسلحة الكيميائية.

وكتب بلوك في رسالته: “نظام الأسد ارتكب جرائم مروعة مرة بعد أخرى، الأدلة دامغة ويجب أن تكون هناك عواقب، عدد كبير من السوريين تعرض للتعذيب والقتل والاختفاء القسري ولهجمات بغاز سام أو فقدوا كل شيء وهم يفرون بأرواحهم”.

وأضاف: “اليوم تعلن هولندا قرارها محاسبة سوريا بموجب القانون الدولي على انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وبخاصة التعذيب”، وذلك وفقاً لما نقلت وكالة “رويترز”.

وبحسب الوكالة فقد تم إبلاغ نظام الأسد بالخطوة القانونية التي تسبق احتمال إحالة القضية لمحكمة العدل الدولية في “لاهاي”، مشيرة إلى أن الخطوة الهولندية هذه جاءت بعد عرقلة روسيا مساعٍ عديدة في مجلس الأمن الدولي لإحالة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا للمحكمة الدولية.

يُذكر أن العديد من الدول سعت خلال السنوات الماضية لمحاكمة مسؤولي نظام الأسد في “لاهاي”، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل كون المحكمة غير مخولة للحكم في قضايا تتعلق بسوريا، إضافةً لعجز مجلس الأمن عن تحويل هذه الجرائم “الجنائية الدولية”، بسبب الاعتراض الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى