أخبار سوريا

الخارجية الروسية: ستُعقد قمة ثلاثية لمناقشة الملف السوري في إيران

أكد نائب وزير الخارجية الروسية “سيرغي فيرشينين” أمس الاثنين أن الدول الثلاث الضامنة لمسار “أستانا” اتفقت على عقد ثلاثية في العاصمة الإيرانية طهران لبحث الملف السوري.

وأوضح “فيرشينين” أن الدول الثلاث (تركيا وروسيا وإيران) لديها اتفاق على أن تعقد قمة “أستانا” القادمة في إيران بمجرد توفر الشروط الصحية و”الوبائية” لذلك، مضيفاً أن جائحة “كورونا” أدت إلى تأجيلها لحين توافر الظروف الطبيعية”.

وأشار إلى أن الزعماء الثلاثة عقدوا في وقت سابق قمة افتراضية في إطار هذه الصيغة، معتبراً أنها “لا تحل محل القمة الطبيعية، لكنها دليل على فعالية صيغة “أستانا” وحقيقة أن الدول الضامنة لها تريد استخدام الإمكانات الكاملة لهذه الصيغة”.

وأضاف: “لم يتم حتى الآن مناقشة المواعيد المحددة للقمة ولكن هناك عزم سياسي وتركيز على تنفيذها”، مؤكداً أن الاستعدادات لها قد بدأت في وقت سابق.

يُذكر أن زعماء الدول الضامنة لمسار “أستانا” حول سوريا (الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني) عقدوا في الأول من تموز/ يوليو الماضي قمة عبر الفيديو لبحث الملف السوري، وقد أكدت على ضرورة الحفاظ على وقف إطلاق النار في إدلب ومحاربة “الإرهاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى