أخبار سوريا

هولندا تصدر قراراً لمحاسبة نظام الأسد.. ومنظمات سورية ترحب

رحبت 42 منظمة مدنية سورية، اليوم الخميس، بقرار الحكومة الهولندية والذي يقضي بمحاسبة انتهاكات نظام الأسد، بحق الشعب السوري.

جاء ذلك في بيان مشترك للمنظمات، أعلنت خلاله أنها تؤيد قرار الحكومة الهولندية بمحاسبة نظام الأسد وتحميله كافة المسؤولية في الانتهاكات الجسيمة التي يمارسها بحق المدنيين في سوريا.

وأضاف البيان أن المنظمات وبالتعاون مع الحكومة الهولندية سترسل مذكرة دبلوماسية لنظام الأسد، تحمله كافة المسؤولية في الانتهاكات الإنسانية في سوريا، وإحالته لمحكمة العدل الدولية.

هذا وقد أصدرت الحكومة الهولندية، قرار يقضي بإحالة ملف الانتهاكات المرتكبة في سوريا من قبل نظام الأسد إلى المحكمة الجنائية، إلا أن الفيتو الروسي الصيني منع ذلك.

وأعلنت الحكومة الهولندية أنها ستقوم باللجوء إلى محكمة العدل الدولية لإنصاف الضحايا من الشعب السوري.

وخص البيان المشترك للمنظمات، تزايد الأدلة حول الانتهاكات وجرائم التعذيب، مع الإشارة إلى استخدام الأسلحة الكيماوية وقصف المشافي.

وأردف البيان أن صلاحيات محكمة العدل الدولية تنص المادة 30، وهي واجبات سوريا تجاه كافة الدول أعضاء اتفاقية مناهضة التعذيب.

ولا تزال قوات نظام الأسد تمارس ارتكاب الجرائم البشعة بحق الشعب السوري، من قصف للمشافي، واستخدام الأسلحة الكيماوية، والخروج عن إطار مقررات الأمم المتحدة وخاصة القرار 2254.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى