أخبار سوريا

مجلس العشائر السورية يطالب بتشكيل هيئة حكم انتقالي ويرفض “تعويم” نظام الأسد

عقدت الحكومة السورية المؤقتة مؤتمراً بمدينة إعزاز بمشاركة عشائر سورية من مختلف الطوائف، يوم أمس الإثنين، أكدوا من خلاله على ثوابت مسار الثورة السورية وعلى ضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالي ذات صلاحية كاملة.

وقال المتحدث الرسمي باسم “مجلس القبائل والعشائر السورية”، الشيخ مضر حماد الأسعد لـ”عربي21”: “إن العشائر لن تحيد عن مسارها الثوري وعن ثوابت الثورة السورية في الحرية والكرامة، وفي الوقت ذاته تدعو إلى الحل السياسي وفق القرارات الدولية 2254، وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي ذات الصلاحيات الكاملة، بعيدا عن رئيس النظام بشار الأسد”.

وأضاف أن المجتمعين أكدوا على وحدة سوريا أرضا وشعبا، ورفضوا أي محاولات لتعويم نظام الأسد، وطالبوا بالاستمرار بقتال المليشيات الطائفية الإيرانية والروسية والانفصالية الكردية.

وقال حماد الأسعد، إن الهدف من المؤتمر الحشد للعمل على تحرير منطقة الجزيرة السورية من احتلال الوحدات الكردية، بالتعاون مع الجيش التركي.

ودعا وجهاء العشائر، خلال كلماتهم في إلى إطلاق سراح المعتقلين من سجون ومعتقلات نظام الأسد، وإلى تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري، وإلى النازحين في المخيمات.

وكما هو حال الشعب السوري، انقسمت العشائر مع اندلاع الثورة السورية، بين مؤيد لنظام الأسد، وآخر لقوات سوريا الديمقراطية، وقسم أكبر مؤيد للثورة، كما يؤكد “مجلس القبائل والعشائر السورية”.

وتم تأسيس “مجلس القبائل والعشائر السورية” في العام 2018، ويضم أكثر من 125 قبيلة وعشيرة من جميع المكونات المجتمع السوري، ويحاول نظام الاسد استمالة العشائر العربية لإظهار تأييدها له.

المصدر: عربي 21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى