أخبار سوريا

سبوتنيك: مفاوضات بين ضباط أتراك وروس لبحث مصير بلدة عين عيسى

أفادت وكالة “سبوتنيك”، الروسية، أن اجتماعاً عقد بين ضباط أتراك وروس، أمس الإثنين، في محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، بهدف مناقشة التوتر الحاصل في البلدة.

ونقلت الوكالة عن مصادر خاصة لم تسمها، أن الجانب التركي طالب الجانب الروسي بانسحاب كامل لقوات سوريا الديمقراطية من منطقة عين عيسى، كشرط للتوصل إلى تفاهمات تفضي إلى إيقاف أي عمل عسكري محتمل للقوات التركية والجيش الوطني على المدينة.

وأكدت المصادر ذاتها، أن روسيا ونظام الأسد طلبا من قوات سوريا الديمقراطية الانسحاب من كامل مدينة عين عيسى ومحيطها، ورفع علم نظام الأسد فوق مؤسساتها الحكومية، وتسليمها إلى قوات نظام الأسد بشكل كامل لمنع العمل العسكري التركي على المدينة.

ووفقاً لذات المصادر عرضت قوات سوريا الديمقراطية نموذجاً مماثلاً لاتفاق مدينة منبج وأبدت استعدادها لتسليم مداخل ومخارج عين عيسى فقط إلى قوات نظام الأسد الأمر الذي تم رفضه بشكل قطعي من قبل نظام الأسد وروسيا.

وكانت وزارة الدفاع التركية لوّحت في 15 من تشرين الثاني الماضي، بإطلاق عملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية في شمالي سوريا، مؤكدة عزمها القضاء على التنظيمات الإرهابية.

وتأتي هذه التطورات في ظل اشتباكات وقصف بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية في خطوط التماس بمحيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي منذ أسابيع.

وتكتسب مدينة عين عيسى أهمية كبيرة نظراً لموقعها الاستراتيجي على الطريق الدولي (الحسكة-الرقة- حلب) المعروف باسم (M4) الرابط بين شرق سوريا وغربها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى