أخبار سوريا

الأغذية العالمي يدق نواقيس الخطر بعد ارتفاع سعر الأغذية في سوريا

أعلن برنامج الأغذية العالمي، أمس الأربعاء، دق نواقيس الخطر بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية (الخبز والمحروقات)، في سوريا.

وغرد البرنامج على حسابه بتويتر قائلاً: “إن أسعار المواد الغذائية الأساسية في سوريا ارتفعت العام الماضي بنسبة 247٪، مما جعل الحياة أصعب من أي وقت مضى”.

وأضاف البرنامج أنه يوفر الغذاء المنقذ للحياة لنحو 4.8 مليون سوري كل شهر، مشيراً “ارتفاع أسعار المواد الغذائية في سوريا يتزامن مع ارتفاع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار بنسبة 80%”.

وتسبب رفع نظام الأسد لأسعار المواد الغذائية الأساسية (الخبز والمحروقات)، ارتفاع أسعار جميع المواد الغذائية الأخرى تلقائياً في البلاد.

وقال سابقاً المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، “إن المنظمة الأممية قلقة بشكل متزايد من تأثير الانكماش الاقتصادي المستمر في سوريا، بما في ذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية في سياق يحتاج فيه أكثر من 11 مليون شخص بشكل عاجل إلى المساعدة الإنسانية”.

ويحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 15 مليار دولار في العام المقبل، منها خمسة مليارات دولار فقط لتجنب المجاعة وعشرة مليارات لتنفيذ البرامج العالمية للوكالة، بما في ذلك للأطفال الذين يعانون سوء التغذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى