أخبار سوريا

منسقو الاستجابة يوثق تضرر أكثر من 228 مخيماً للنازحين السوريين شمال سوريا

قال فريق منسقو الاستجابة السوريا، اليوم الخميس، إن مخيمات النازحين السوريين، تتعرض لأضرر كبيرة بسبب هطول الأمطار الغزيرة، وتغير العوامل الجوية في المناطق المحررة شمال سوريا.  

وأضاف الفريق أن عدد المخيمات المتضررة، بلغت أكثر من 228 مخيم يأوي أكثر من 34876 عائلة بسبب هطول الامطار اليومين الماضي، ويستمر الفريق بعمل الإحصاء الاضرار المخيمات المتواجدة في المنطقة.

ولفت الفريق إلى حاجة المخيمات والتجمعات في مناطق شمال غرب سوريا لتجفيف الأراضي ضمنها، بشكل فوري وفتح قنوات التصريف لسحب المياه، وعدم الانتظار حتى يتم جفافها بشكل طبيعي بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية (البساط المائي) في المنطقة.

وأوضح “يجب إنشاء شبكة تصريف صحي ومطري بعد تجفيف المخيمات، والبدء بالمخيمات الأكثر تضرراً، والانتقال تباعا إلى المخيمات الأخرى، والعمل على إنشاء حفر وخنادق في المخيمات ومحيط كل خيمة بشكل خاص، بحيث توفر تلك الحفر سداً أوليا لامتصاص الصدمة المائية الناجمة عن الفيضانات”.

واكد الفريق أنه يجب الإسراع في فتح الطرقات لتسهيل دخول وخروج المدنيين من وإلى المخيمات المتضررة، إضافة إلى سرعة القدرة على عمليات الاستجابة والإخلاء من قبل المنظمات والهيئات الإنسانية.

وناشد الفريق جميع المنظمات والهيئات الانسانية المساهمة في تأمين الاحتياجات العاجلة للنازحين والمهجرين ضمن تلك المخيمات، وطالب كافة الفعاليات المختصة في المنظمات والهيئات الانسانية العمل على تحقيق الاستقرار الأولي للمهجرين والنازحين من خلال العمل على إصلاح الأضرار الناجمة عن الهطولات المطرية وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات بشكل عام.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى