أخبار سوريا

الاتحاد الأوروبي يحدد موعد مؤتمر بروكسل الخامس حول سوريا في آذار القادم

أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الإثنين، أنه سينظم مؤتمر بروكسل الخامس حول دعم مستقبل سورية والمنطقة في الفترة من 29 إلى 30 آذار/مارس القادم.

وقالت مفوضية الاتحاد الأوروبي خلال بيان لها إن الاجتماع الخامس لمؤتمر بروكسل، سيعقد افتراضياً، في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا.

وأوضح البيان بأن يوم 15 آذار/مارس “يصادف الذكرى العاشرة للانتفاضة السورية والصراع لا يزال مستمرا”، كما “لا يزال الوضع في سورية والمنطقة حرجاً للغاية”، وأسهمت تداعيات جائحة فيروس كورونا وتدهور اقتصادات دول المنطقة خلال العام الماضي في “تفاقم الوضع الإنساني المزري داخل سورية وظروف اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في البلدان المجاورة”.

وأشارت المفوضية الى انه “في 29 آذار/مارس، سيسمح يوم الحوار بمتابعة الحوار بين المجتمع المدني والدول المستضيفة للاجئين والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة”، كما “ستُعقد فعاليات جانبية أخرى متعلقة بسورية في الأسبوع الذي يسبق المؤتمر، بينما سينعقد المؤتمر الوزاري في 30 آذار/مارس.

وجدد الاتحاد الأوروبي “الاستمرار في حشد جميع الأدوات المتاحة له لدعم الشعب السوري، للتوصل أخيرًا إلى حل سياسي تفاوضي والمساعدة في تهيئة الظروف لمستقبل أكثر إشراقًا لجميع السوريين”.

ويشار إلى أن المؤتمر الأول انعقدت في أبريل/ نيسان 2017، ثم توالت المؤتمرات التالية، لجمع مساعدات مالية لدعم السوريين في مختلف دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى