أخبار سوريا

مسؤولة أممية: قدمنا أدلة إلى 12 سلطة قضائية بشأن قضايا جرائم الحرب في سوريا

قدمت هيئة تابعة للأمم المتحدة تعمل على ضمان العدالة في جرائم الحرب التي ارتكبت في سوريا، معلومات وأدلة بقضايا جرائم الحرب في سوريا إلى 12 سلطة قضائية وطنية.

وقالت رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة، اليوم الثلاثاء، التي تحقق في الجرائم الأشد خطورة في سوريا، كاثرين مارشي أويل، إن الأدلة التي تشمل مقاطع الفيديو، الصور، صور الأقمار الصناعية، الوثائق المسربة، إفادات الشهود وعينات الطب الشرعي، تشكّل “أفضل حالة موثقة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”، بحسب وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن القاضية الفرنسية السابقة مارشي أوهيل قولها، ضمن جلسة حوارية في بريطانيا، إن ذلك “لا يجعل طريق العدالة سهلًا، لكنه يجعله ممكنًا”.

وأضافت القاضية أن فريقها الصغير في جنيف يبني مستودعًا لكمية كبيرة من الأدلة والمعلومات ودعمها وفقًا لمعايير القانون الجنائي الدولي، مشيرة إلى مساعدته وتعاونه مع التحقيقات والملاحقات القضائية في 12 سلطة قضائية مختلفة، نسبة كبيرة منها في أوروبا.

وأوضحت مارشي أوهيل أنهم تلقوا 100 طلب مساعدة فيما يتعلق بـ84 تحقيقًا وملاحقة قضائية “متميزة”، وقد تبادلوا المعلومات والأدلة لـ39 من أصل 100 تحقيق.

وكانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، حثت الدول على تكثيف المحاكمات في محاكمها الوطنية ضد المشتبه بارتكابهم جرائم حرب في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى