دولي

انسحاب القوات الإسرائيلية من ساحات المسجد الأقصى

أعلن مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني في تصريح لوكالة الأناضول، اليوم الثلاثاء، عن انسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل من ساحات المسجد الأقصى، إلى خارج بواباته الرئيسية.

وقال الشيخ عمر الكسواني: “أنا متواجد في المسجد الأقصى، وجرى الانسحاب من جميع الساحات إلى خارج البوابات الرئيسية”، وأشار إلى وجود نحو 3 آلاف معتكف داخل المسجد الأقصى حالياً.

وأشار الشيخ عمر الكسواني عن مواجهات التي جرت في ساحات المسجد الأقصى الإثنين، أنه “كان يوما صعبا نتيجة الهجمة البربرية واعتداء قوات الاحتلال على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى”.

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي “يريد أن يرضي اليمين المتطرف على حساب الدم الفلسطيني، والمقدسات الإسلامية وعلى رأسها المسجد الأقصى، وعروبة القدس الشريف، لكنه فشل في فرض هذه المعادلة”.

وشدد على أن إرضاء اليمين الإسرائيلي المتطرف “يجر المنطقة كلها إلى حرب لا يعرف إلى أين يصل مداها”.

وأكد أن “أهل فلسطين هم الذين شدوا الرحال وأفشلوا مخطط المتطرفين في اقتحام الأقصى”.

وكانت قد أعلنت جماعات استيطانية مطلع شهر رمضان عن تنفيذ “اقتحام كبير” للمسجد الأقصى يوم 28 رمضان، بمناسبة ما يسمى “يوم القدس” العبري، هو اليوم الذي احتلت فيه إسرائيل القدس الشرقية عام 1967.

ويسود الهدوء النسبي، أرجاء المسجد الأقصى، بمدينة القدس الشرقية، منذ فجر اليوم الثلاثاء، بعد يوم من المواجهات العنيفة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وأدى آلاف الفلسطينيين صلاة الفجر في المسجد، بعد أن كانت القوات الإسرائيلية قد انسحبت منه منتصف الليلة الماضية.

وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت المسجد الأقصى أكثر من مرة يوم أمس الإثنين ما أدى إلى إصابة 520 شخصاً، بحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها القوات الإسرائيلية والمستوطنون الإسرائيليون، في منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح ومحيط المسجد الأقصى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى