أخبار سوريا

“الشبكة السورية” توثق استشهاد نحو 19 ألف مدني على يد أطراف النزاع في سوريا

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، أمس الأربعاء، إن نحو 19 ألف مدني واعتقال نحو 35 ألف آخرين خلال أشهر رمضان على مدار العشر سنوات الماضية في سوريا، 85 % منهم على يد قوات نظام الأسد.

جاء ذلك في تقرير “للشبكة السورية”، لتوثيق خروقات نظام الأسد المستمرة بحق الشعب السوري، أكدت خلاله أن 19,192 مدنياً استشهدوا بالإضافة إلى اعتقال 34,982 آخرين على يد أطراف النزاع بسوريا في أشهر رمضان منذ عام 2011.

وأضافت الشبكة: “أن قوات النظام قتلت من العدد الكلي للضحايا، 16,134 مدنياً بينهم 2198 طفلاً و 1871 امرأة بينما قتلت القوات الروسية 248 مدنياً بينهم 46 طفلاً و51 امرأة”.

وأوضحت أن تنظيم “الدولة ” قتل 1137 مدنياً، بالإضافة إلى استشهاد 403 مدنيين، فيما استشهد 308 مدنياً على يد قوات التحالف الدولي، و168 مدنياً على يد قوات سوريا الديمقراطية.

وطالبت الشبكة في تقريرها مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية وضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم نظام الاتسد وروسيا بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم بحق الشعب السوري.

وأكدت، أن نظام الأسد خرق قرارات مجلس الأمن المتعلِّقة بالإفراج عن المعتقلين، وانتهك قواعد القانون الإنساني الدولي ولا يزال خرق القرارات مستمراً حتى الآن.

وكانت قد وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” العديد من الخروقات التي مارسها نظام الأسد خلال السنوات الماضية، مشيرةً أنه لن يكون هناك استقرار في سوريا دون تحقيق انتقال سياسي حقيقي نحو الديمقراطية وضمن جدول زمني محدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى