أخبار سوريا

شبكة الترصد الوبائي لفرش: تم إثبات انتشار النموذج الثاني لفيروس كورونا في الشمال السوري

تشهد مناطق شمال غربي سوريا تزايداً ملحوظاً بعدد الإصابات بفيروس كورونا في الوقت الحالي، إذ ارتفعت الأعداد بشكل ملحوظ مقارنة بالأشهر الماضية.

ويقول ممثل مكون شبكة الترصد الوبائي والإنذار المبكر الدكتور ياسر فروح لفرش أونلاين: “بخصوص تزايد عدد الإصابات في شمال غربي سوريا بشكل أساسي مع بداية نيسان تم إثبات انتشار السلالة الثانية من فيروس كورونا، وبدأت الحلات بالتزيد، والمعروف عن هذه السلالة أن لديها قدرة انتشار أقوى من السلالة الأولى”.

وأضاف فروح، “أن الزيادة تعزى بشكل أساسي للسبب الأول وهو وصول التغاير البريطاني، والسبب الثاني أنه لا يوجد أي إجراءات احترازية أو وقائية، والتي بدورها تمنع حدوث إصابات وانتشار الفيروس”.

وأكد فروح، “أن بالنسبة للإجراءات الوقائية في المجتمع منذ بداية الجائحة، لم نشهد حتى الآن عدم اتخاذ أي إجراءات فعلية، ضمن أي مستوى من مستويات المجتمع”.

وأشار إلى أن “هناك العديد من المعوقات تمنع تنفيذ هذه الإجراءات التي يتم طرحها، والكل يعرف أن منطقة شمال غربي سوريا تشهد ازدحام كبير في عدد السكان، وأن ثلثي الناس يعيشون في المخيمات، وتطبيق هذه الإجراءات صعب جداً في ظل هذه الظروف”.

ويعاني العديد من الأشخاص في الشمال السوري بالأصل من محدودية الوصول إلى الخدمات الصحية والمياه والصرف الصحي، مما يجعلهم معرضين بشكل خاص للإصابة بهذه الموجة الثانية من الوباء.

ففي مرافق علاج كوفيد-19 التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود، تستمر معدلات الوفيات في الارتفاع حيث أصبحت الخدمات الصحية تعاني من ضغط كبير، فمع إدخال أكثر من 70 في المئة من المرضى بحاجة إلى الأكسجين، لم يكن من الممكن مواكبة متطلبات الإمداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى