أخبار سوريا

رويترز: إيران طلبت من ميليشيات عراقية مهاجمة القوات الأمريكية في سوريا والعراق

قالت مصادر إن قيادياً بارز في ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني”، حضر اجتماع في العاصمة العراقية بغداد قبل نحو أسبوع، بهدف تنسيق عمليات استهداف القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا والعراق.

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر من الميليشيات الموالية لإيران ومصدرين في القوات الأمنية العراقية، أن الاجتماع السري في بغداد الأسبوع الفائت، كان يهدف إلى تنسيق الضربات على المصالح والمنشآت الأمريكية.

وأضافت المصادر التي أطلعت على سير الاجتماع، “أن الجانب الإيراني نصح الميليشيات العراقية بعدم الذهاب بعيداً في ملف التصعيد، لتجنب حدوث تصعيد كبير في المنطقة، بالرغم من تشجيع الأول للميليشيات على الانتقام”.

ونقلت الوكالة عن أحد المصادر، وهو قائد كبير في ميليشيا محلية اطلع على تفاصيل الاجتماع، قوله: “إن الجانب الإيراني دعاهم إلى توسيع رقعة الهجمات ضد مناطق التواجد الأمريكي في سوريا”.

وقالت الوكالة: “إن رئيس استخبارات الحرس الثوري الإيراني اجتمع مع قادة عدد من الميليشيات العراقية أثناء زيارة إلى العراق، نقل فيها رسالة خامنئي بمواصلة الضغط على القوات الأمريكية في العراق حتى تنسحب بشكل كامل من المنطقة”.

ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب زيارة وفد إيراني برئاسة حسين طائب، رئيس استخبارات “الحرس الثوري الإيراني”، رداً على الهجمات الأمريكية ضد الميليشيات الموالية لإيران على الحدود السورية العراقية في 27 حزيران الماضي.

وتزايدت في الآونة الأخيرة الهجمات التي تستهدف المصالح والمنشآت الأمريكية في سوريا والعراق، كان آخرها استهداف القوات الأمريكية في قاعدتي “كونيكو” و “العمر” بريف دير الزور الشرقي.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى