أخبار سوريا

الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع انعدام الأمن الغذائي في 23 دولة بينهم سوريا

حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في 23 دولة ساخنة للجوع، بينها سوريا، نتيجة الأزمة والصدمات الاقتصادية الناتجة من فيروس كورونا.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي في تقرير جديد عن “مناطق الجوع الساخنة” بين أغسطس ونوفمبر إن “انعدام الأمن الغذائي الحاد من المرجح أن يتفاقم أكثر”.

وأشار التقرير إلى أن سوريا واحدة من دول عدة تواجه عراقيل تمنع إيصال المساعدات فيها إلى المحتاجين.

ونوه التقرير إلى أن صعوبة وصول المساعدات الإنسانية تعد عاملاً خطيراً آخر يعيق الجهود المبذولة لكبح الأزمات الغذائية ومنع المجاعة والموت والانهيار التام لسبل العيش.

وحذر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، من أن العائلات التي تعتمد على المساعدات الإنسانية “تمسك بخيط” للبقاء على قيد الحياة، وعندما لا تتمكن الوكالات من الوصول إليها “يتم قطع هذا الخيط، وتكون العواقب كارثية”.

وفي وقت سابق أعلن “برنامج الأغذية العالمي”، أن ما لا يقل عن 12.4 مليون شخص في سوريا، ما يعادل 60% من السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وقد زاد هذا العدد 4.5 مليون شخص خلال عام واحد.

ودعت الوكالتان اللتان تتخذان من روما مقراً لهما إلى اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة لإنقاذ الأرواح في 23 دولة ساخنة، مؤكدة أن تقديم يد العون بات أمر بالغ الأهمية بشكل خاص في خمسة أماكن لمنع مخاطر الموت جوعا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى