دولي

إسرائيل تتوعد إيران بالرد على استهداف سفينتها في خليج عمان قبل أيام

تتوالى ردود الأفعال الدولية والإقليمية المنددة باستهداف إحدى سفن الملاحة التابعة لإسرائيل بالقرب من سواحل بحر العرب قرب خليج عمان قبل أيام.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” في تصريحات لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء: “إن بلاده ستبقي على خيارات مفتوحة في التحرك بصورة فردية ضد إيران”.

وأضاف “بينيت”، “يتوجب على إيران معرفة أن زعزعة الشرق الأوسط أمر قد انتهى”.

وأكد أن بلاده تتحرك مع العديد من الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا للرد على استهداف ناقلتها البحرية، مشيراً “أن بلاده تعرف كيف تتحرك لوحدها”.

وأشار إلى مسؤولية طهران عن الهجوم الأخير على الناقلة الإسرائيلية في بحر العرب.

وكان الاتحاد الأوروبي أدان في وقت سابق من اليوم، الهجوم على الناقلة الإسرائيلية بالقرب من خليج عمان، موكداً أن ينتظر توضيحات أكثر حول ملابسات الهجوم ونتيجة التحقيقات.

من جانبه، عبر حلف “الناتو” عن قلقه من أفعال إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ودعاها إلى احترام التزاماتها القانونية.

وفي السياق، قال مسؤول في البيت الأبيض: “إن لإسرائيل الحرية الكاملة في اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة للرد على استهداف ناقلتها قرب خليج عمان من قبل إيران”.

في المقابل، نفت طهران مسؤوليتها عن الهجوم، معتبرةً تلك الاتهامات لا تمت للواقع بصلة، مشيرةً إلى “إمكانية أن يكون الهجوم الذي استهدف السفينة خطة إسرائيلية”.

وتكررت خلال الأشهر الماضية، عمليات استهداف السفن والناقلات التابعة لكل من إيران وإسرائيل، ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية لكلا الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى