أخبار سوريا

تركيا وروسيا تتفقان على أهمية اتفاق وقف إطلاق النار بإدلب

اتفق الجانبان التركي والروسي يوم الأمس، على الحفاظ على الاتفاق الخاص بمحافظة إدلب، والعمل على عدم السماح للهجمات التي من شانها التسبب بالضرر بحالة الاستقرار الناتجة عن اتفاق وقف إطلاق النار في المحافظة.

وقالت وكالة الأناضول التركية: “إن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن بحص مع المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف يوم الامس، المستجدات في سوريا، خلال اجتماعهما في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة”.

وأشار بيان صادر عن مكتب قالن، أن الجانبان اتفقوا على أهمية استمرار وقف إطلاق النار في محافظة إدلب والعمل على منع وقوع أي هجمات استفزازية قد تلحق الضرر بالاتفاق.

وأكد الجانبان على ضرورة إعادة تفعيل مسار العملية السياسية بشكل أكبر وتسريع الجهود لاستئناف عمل اللجنة الدستورية، كما وتم التأكيد على ضرورة مكافحة الجماعات “الإرهابية” من أجل ضمان وحدة الأراضي السورية، بحسب البيان.

ولفت البيان إلى ان الجانبان شددوا على أهمية التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية في سوريا من خلال اتخاذ خطوات مشتركة بينهما.

وعبر الجانبين على ارتياحهما للقرار الدولي 2254 الخاص بسوريا.

وفي سياق متصل، اجتمع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال مع وفد روسي برئاسة المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف يوم الأمس في مقر الوزارة في العاصمة أنقرة.

وأوضحت الخارجية التركية أن الجانبين ناقشوا آخر المستجدات الميدانية في سوريا واللجنة الدستورية وملف اللاجئين ومسألة عودتهم إلى بلادهم.

وتشهد منطقة خفض التصعيد شمال غربي سوريا تصاعداً ملحوظاً بوتيرة القصف المدفعي والصاروخي على مدن وبلدات جبل الزاوية وسهل الغاب وغربي حلب، ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا في صفوف المدنيين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى