أخبار سوريا

وكالة “فرونتكس” تكشف عن تضاعف عدد المهاجرين السوريين والأفغان باتجاه الاتحاد الأوربي

كشفت وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس” المعنية بحدود الاتحاد الأوروبي، عن ازدياد كبير في عدد المهاجرين السوريين والأفغان القادمين بطرق غير قانونية إلى دول الاتحاد الأوربي عبر البلقان، خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

وأوضحت “فرونتكس” في بيان لها، أنها رصدت قدوم 22 ألفاً و600 مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي بطرق غير قانونية عن طريق غرب البلقان، منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي، بزيادة قدرها 90% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020.

وأشارت إلى أن العدد ارتفع في خلال شهر تموز (يوليو) الماضي فقط بنسبة 67% مقارنة بالشهر نفسه من العام 2020، حيث تجاوز عدد العابرين إلى أوروبا منذ بداية العام الحالي 82 ألف مهاجر، بزيادة 59% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسبق أن ناقشت القمة الأوروبية في بروكسل الأخير، علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا، التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين في المنطقة، وكلف زعماء دول الاتحاد الأوربي، المفوضية الأوروبية بإعداد مقترحات بشأن المساعدة المالية للاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان ومناطق أخرى.

وتوصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مع تركيا، على خلفية أزمة الهجرة، ينص على تقديم بروكسل مساعدة مالية لتركيا مقابل التزامها باستضافة المهاجرين غير الشرعيين، وكررت تركيا دعوتها إلى إعادة النظر في الاتفاق متهمة الاتحاد الأوروبي بعدم تنفيذ التزاماته بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى