دولي

مدافعاً عن موقفه في أفغانستان.. بايدن يؤكد أن الفوضى التي سببتها طالبان لا مفر منها

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مدافعاً عن انسحاب القوات الامريكية من أفغانستان: “إن الفوضى التي شهدتها مع سيطرة طالبان على زمام الأمور لم يكن هناك مفر منها”.

جاء ذلك في حديث له على شبكة التلفزيون “إيه بي سي” الأمريكية، أكد خلالها أنه لا يمكن التعامل مع الموقف بشكل أفضل من ذلك، ولكن فكرة أنه هناك طريقة للخروج دون حدوث فوضى، لا أعرف كيف يحدث ذلك. لا أعرف كيف حدث ذلك”.

وأضاف بايدن: “أن ما حدث الآن بالضبط لم أضعه في الاعتبار… أحد الأشياء التي لم نكن نعرفها هو ما الذي ستفعله طالبان فيما يتعلق بمحاولة منع الناس من الخروج”.

وأوضح، “أن طالبان تتعاون وتسمح للأميركيين بالخروج”، لكنه أشار إلى صعوبات في نقل “من ساعدونا عندما كنا هناك”، مشيراً أنه “ينبغي علينا السيطرة على هذا. علينا أن نتحرك بسرعة أكبر. علينا أن نتحرك بطريقة يمكننا من خلالها السيطرة على ذلك المطار (كابل). وقد فعلنا ذلك”.

واعتبر أن سقوط الناس من الطائرة “أنه فقط اختيار بسيط… عندما كانت لديك حكومة أفغانستان، رئيس تلك الحكومة، استقل طائرة وذهب إلى بلد آخر، ورأيت الانهيار الكبير للقوات الأفغانية التي دربناها، 300 ألف منهم تركوا معداتهم وأقلعوا”.

وتابع بايدن، “يجب على الأميركيين أن يفهموا أنّنا سنحاول إنجاز ذلك قبل 31 أغسطس”، قبل أن يضيف “إذا بقي مواطنون أميركيون، فسنبقى لإخراجهم جميعاً”.

واختتم قائلاً: “إن الهجمات العنيفة في أفغانستان توقفت مؤقتا، في الأشهر الأخيرة، بسبب الاتفاق الذي أبرمته إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، مع قادة طالبان. كما لم تكن هناك هجمات منذ توقيع الاتفاق لأن ترامب اتفق على الانسحاب النهائي من أفغانستان، بحلول الأول من مايو مقابل عدم مهاجمة القوات الأميركية”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى