أخبار سوريا

في الذكرى الثامنة للهجوم الكيميائي.. الولايات المتحدة تدعو إلى معاقبة نظام الأسد

أعلنت الولايات المتحدة، أنها تدعم بقوة الجهود المبذولة لضمان المساءلة عن الفظائع العديدة التي ارتكبها نظام الأسد ضد الشعب السوري، بما فيها استخدام الأسلحة الكيميائية.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان أصدرته أمس السبت، بمناسبة الذكرى السنوية الثامنة للهجوم الكيميائي على الغوطة الشرقية إنها دعت إلى معاقبة نظام الأسد على ما اقترفه من فظائع متعددة بحق شعبه، وترقى العديد منها إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات الممكنة استخدام الأسلحة الكيميائية في أي مكان، ومن قبل أي شخص، وتحت أي ظرف، وتؤكد عزمها على ضمان عدم إفلات مستخدمي هذه الأسلحة من العقاب.

وشددت الخارجية الأمريكية على دعمها للمساعي الرامية إلى تطبيق تسوية سياسية للأزمة السورية بالتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وتعهد وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” في شهر فبراير الماضي، بمحاسبة نظام الأسد على استخدام السلاح الكيميائي ضد المدنيين بدعم من روسيا.

وقامت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية (UNPCW) والأمم المتحدة بتدمير 1300 طن من المواد الكيمياوية التي كانت بحوزة نظام الأسد في 17 حزيران/يونيو 2015، إلا أن الهجمات بتلك الأسلحة لم تتوقف.

وقدّرت واشنطن أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري ما لا يقل عن 50 مرة منذ 2011، مطالبة دمشق مجدداً بالإعلان والتدمير الكامل لبرنامج الأسلحة الكيميائية وفقاً لالتزاماته الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى