دولي

تقارير إعلامية: عودة آموس هوكشتاين إلى لبنان باتت قريبة لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

أفادت تقارير إعلامية لبنانية أن آموس هوكشتاين المبعوث الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل سوف يعود إلى بيروت قريبا، حاملاً معه اقتراحاً جديداً لحل الخلافات.

وبحسب قناة “LBCI” اللبنانية عن مصادر مطلعة، قالت: إن “عودة هوكشتاين قريبة لنقل موقف إسرائيلي مستجد حول هذا الملف”، متوقعة أن يكون هوكشتاين قد أحدث حلحلة في الموقف الإسرائيلي.

وتابعت أن “إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية تستعجلان الوصول إلى اتفاق قبل شهر مارس المقبل، موعد بدء الإسرائيليين بالتنقيب عن النفط في بحر “كاريش”، وهم يريدون أن لا يتعرضوا لأية مخاطر أثناء عملية التنقيب”.

وعن التوقعات بشأن ما أحدثه المبعوث الأميركي في الموقف الإسرائيلي، لفتت المصادر إلى أنها تتوقع أن يحمل آموس موافقة إسرائيل على “إعطاء لبنان حقلاً كاملاً على أن يعود حقل كاريش كاملاً لإسرائيل”.

وأشارت المصادر إلى ضرورة اغتنام اللبنانيون فرصة الرغبة الأمريكية والإسرائيلية من أجل “اعتماد النقطة التي رسمها الجيش اللبناني”.

ويتنازع البلدان على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً، بحسب الخرائط المودعة من جانبهما لدى الأمم المتحدة، لكن الوفد اللبناني المفاوض يقول إن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كيلومتراً.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى