دولي

واشنطن تدين تعرض قنصليتها في أربيل العراقية لهجوم صاروخي

استنكرت الولايات المتحدة الأمريكية تعرض قنصليتها العامة في محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق إلى قصف صاروخي فجر اليوم.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نقلته وكالة “الأناضول” التركية: “إن الهجوم لم يسفر عن أي خسائر بشرية أو مادية في القنصلية، مدينةّ الهجوم بأشد العبارات”، وواصفة إياه بـ “العمل الجبان”.

وقال رئيس مجلس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”، إن الهجوم الصاروخي على القنصلية الأمريكية يعد اعتداءً على أمن العراقيين، موضحاً خلال تغريدة في حسابه على “تويتر”، أنه تابع مع رئيس حكومة إقليم كردستان تطورات الهجوم، مشيراً أن القوات الأمنية العراقية تتابع عن كثب التحقيقات حياله، ومؤكداً على أن الحكومة ستتصدى لكافة المحاولات والتهديدات التي تمس أمن وسلامة الشعب العراقي.

بدوره وصف محافظ أربيل “حميد حسناف”، الهجوم الصاروخي الذي استهدف القنصلية الأمريكية بـ “العمل الإرهابي”، وقال، إن القوات الأمنية في المدينة استنفرت فوراً بعد الهجوم.

وتعرضت فجر اليوم الأحد المنطقة المحيطة بالقنصلية الأمريكية في مدينة أربيل إلى قصف صاروخي تلاه سماع أصوات خمسة انفجارات بالقرب من مطار أربيل الدولي.

وقالت مصادر حكومية عراقية، إن الهجوم أسفر عن اشتعال النيران بالمنطقة دون وقوع خسائر بشرية.

ولم تتبنى حتى اللحظة أي جهة مسؤولية الهجوم الذي استهدف القنصلية الأمريكية العامة في أربيل، وسط اتهامات تطال الميليشيات الموالية لإيران في العراق.

وكانت إيران ومن خلفها الميليشيات الموالية لها توعدوا الولايات المتحدة بضرب مصالحها في العراق لا سيما بعد اغتيال قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وفي أول رد جرى استهداف قاعدتي “عين الأسد” و “أربيل” العسكريتين الأمريكيتين بـ 22 صاروخاً باليستياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى