أخبار سوريا

أردوغان: هدفنا ليس الفوز على نظام الأسد بل محاربة الإرهاب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “إن هدفنا ليس الفوز على نظام الأسد بل مكافحة الإرهاب في شمال سوريا وشرق الفرات”، مشيراً أن تركيا ليس لديها أطماع في أراضي سوريا، والشعب السوري “هم أشقاؤنا ونولي أهمية لوحدة أراضيهم، ويتعين على النظام إدراك ذلك”.

جاء ذلك خلال حديث لأردوغان مع صحفيين أتراك حين عودته إلى تركيا بعد زيارته لأوكرانيا.

وأضاف أردوغان: “يجب علينا ضمان السير بخطوات متقدمة مع سوريا من خلال اتخاذ هذه الخطوات، وسنعطل عدداً من المؤامرات في هذه المنطقة من العالم الإسلامي مع جيراننا”.

وأكد أن تركيا كانت دائماً جزءاً من الحل السوري ويجب علينا تحمل المسؤولية حيال ذلك، “هدفنا الحفاظ على السلام الإقليمي وحماية بلادنا من التهديدات الخطيرة الناجمة عن الأزمة”.

وتابع أردوغان ان تركيا بحاجة إلى عدم قطع الحوار السياسي أو الدبلوماسي بين الدول، حيث من الممكن أن تحدث مثل هذه الحوارات بشكل دائم وفي كل لحظة.

وأردف: “ليس لدينا مشكلة في هزيمة الأسد أم لا، نواصل مع روسيا المعركة ضد الإرهاب من شرق وغرب نهر الفرات إلى البحر الأبيض المتوسط، بينما نقوم ببعض هذه العمليات مع الروس، نقوم بتنفيذ بعضها بجنودنا وقواتنا الأمنية”.

وأضاف: “أقول دائما أن من أهم سمات الديمقراطية المعارضة القوية. بالطبع ليس لدينا معارضة قوية. ليس لديهم علم عما يحدث في سوريا … منذ عهد أوباما نقول (يمكننا أن نأتي فجأة ذات ليلة) ويتم ذلك عندما يحين الوقت، ولكن اسمحوا لي أن أقول أيضاً: لا ينبغي لأحد أن يسأل تركيا هل أنت مستعد لشيء كهذا؟ نحن مستعدون لكل هذه الأشياء. عندما نكون مستعدين، لدينا القوة للقيام بكل ما يتطلبه الأمر”.

وأكد أردوغان أن “الولايات المتحدة وقوات التحالف هي التي تغذي الإرهاب في سوريا بشكل أساسي”، من خلال تزويد وحدات حماية الشعب بآلاف الشاحنات المحملة بالذخيرة والأسلحة والمعدات.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى