أخبار سوريا

13 بندًا نتيجة مفاوضات القيادة الموحدة بالقلمون مع الجانب الروسي

أعلنت “القيادة الموحدة في القلمون الشرقي يوم أمس، النتائج النهائية لمفاوضتها مع الجانب الروسي بشأن مصير المنطقة، والتي تضمنت 13 بندًا.

وقالت القيادة في بيانٍ لها: إنه “بعد نقاش طويل حاول فيه وفد المعارضة إبعاد خيار الحرب أو التهجير عن المنطقة، تم التوصُّل إلى إخلاء المدن من السلاح والمقاتلين والمظاهر المسلحة، مع ضمان عدم دخول الأمن وقوات الأسد الى المنطقة”.

وتضمنت بنود المفاوضات “تسجيل قوائم بأعداد من يرغب بتسوية وضعه، وقوائم بأعداد من يرغب بالخروج إلى خارج المنطقة إن وجد، وتشكيل قوة دفاع ذاتي من أبناء المدن بعد تسوية أوضاعهم، مهمتهم الدفاع عن المدينة بالتنسيق مع الجانب الروسي، وبحث ملف المعتقلات والمعتقلين”.

وشملت البنود أيضًا “توفير الخدمات للمدن ودخول دوائر الدولة، وتشكيل لجنة مشتركة ثلاثية تشرف على تسيير هذه المرحلة، وإعطاء المتخلفين سنةً تأجيلًا، وخروج من لا يرغب بكل ذلك إلى الجبل، ومنع أي اعتداء على المدن أو استفزاز خلال فترة المفاوضات، وفتح حوار مع فصائل الجبل”.

وأضافت القيادة: “على المنطقة الرد على ذلك في جلسة، الخميس الساعة 12 ظهرًا، إما سلبًا فتكون المنطقة كاملًا بحالة حرب، أو بالإيجاب وبذلك تُحيَّد المدن عن الحرب، ويبقى الجبل في حالة حرب”.

يذكر أن جيش تحرير الشام أكبر فصيل عامل في المنقطة، رفض إجراء أي مفاوضات مع الروس أو الخروج من المنطقة، فضلًا عن عدم تمثيله ضمن القيادة الموحدة.

المصدر: الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى