أخبار سوريا

اللجنة الدستورية المصغرة تبدأ اجتماعاتها في جنيف

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، أن اللجنة الدستورية السورية المصغرة ستبدأ اجتماعاتها، اليوم الاثنين في تمام الساعة 11 ظهراً، بتوقيت جنيف، في مقر الأمم المتحدة، بعد انتهاء الجلسة الأولى للجنة الموسعة، التي تضم 150 عضوًا موزعين بين قوائم ثلاث متساوية، لنظام الأسد والمعارضة السورية والمجتمع المدني.

واختيرت اللجنة المصغرة، المؤلفة من 45 عضوًا، من ضمن القوائم الثلاث، وكانت آخر قائمة أعلن عنها قائمة المجتمع المدني، يوم السبت الماضي 1 من تشرين الثاني، والتي وافقت المعارضة على سبعة من أعضائها وانتقى النظام ثمانية.

وقال بيدرسون يوم الجمعة الماضي، إن “العمل المشترك سيتواصل بعد يومين من العمل الجيد للجنة الدستورية، ومن الطبيعي أن يكون هناك خلافات عميقة بعد أكثر من 8 سنوات من الصراع، حيث هناك شبهات وغياب للثقة”.

تتمحور مهمة اللجنة المصغرة في مناقشة دستور عام 2012 واقتراح تعديلات له، أو صياغة دستور جديد وفق مقترحات تطرح للتصويت من قبل اللجنة الموسعة، ليتم تمريرها بعد موافقة 113 من أعضائها على كل مادة.

لم يحدد جدول جلسات اللجنة الدستورية المصغرة بعد، مع وجود اختلاف في الأجندات المقترحة، إذ يطلب نظام الأسد تخصيص أسبوع للعمل وثلاثة أسابيع للمشاورة، في حين تطلب المعارضة السورية ثلاثة أسابيع عمل وأسبوعًا للمشاورة.

وحسبما ذكرت مصادر مطلعة على عمل اللجنة فإن الاجتماعات الحالية ستستمر حتى يوم الجمعة، 8 من تشرين الثاني، وقد يحدد عند انتهائها موعد الجلسة المقبلة.

 وبدأ بيدرسون أعمال اللجنة الدستورية السورية يوم الأربعاء الماضي في مدينة جنيف، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية المنعقدة بالمقر الأممي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى