أخبار سوريا

أردوغان يزور طهران لمناقشة العلاقات الثنائية والإقليمية بالإضافة للملف السوري

سيجري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، زيارة رسمية للعاصمة الإيرانية طهران، لمدة يومين، تلبية لدعوة رئيسها إبراهيم رئيسي.

وأوضح بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أمس الأحد، أن أردوغان ورئيسي سيترأسان الثلاثاء، الاجتماع السابع لمجلس التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى.

وسيشارك في الاجتماع الوزراء المعنيون من كلا البلدين، لمناقشة العلاقات التركية الإيرانية بكافة جوانبها، وسبل تطوير التعاون الثنائي.

وأضاف البيان أنه من المقرر أن يناقش أردوغان ورئيسي قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك.

وأشار إلى أنه من المنتظر أيضا على هامش الزيارة، أن يشارك الرئيس التركي إلى جانب نظيريه الإيراني والروسي فلاديمير بوتين، في النسخة السابعة من القمة الثلاثية في إطار مسار أستانة حول الملف السوري، والذي سيعقد في طهران أيضاً.

وذكر أن القمة الثلاثية ستناقش أيضاً، مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تشكل تهديداً على أمن المنطقة، وفي مقدمتها قوات سوريا الديمقراطي وتنظيم الدولة الإرهابيين، والجهود المتعلقة بالحل السياسي في سوريا.

كما سيبحث المجتمعون في القمة الثلاثية، الوضع الإنساني والعودة الطوعية للاجئين السوريين، ومن المقرر أن يجري أردوغان مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي بوتين، على هامش القمة الثلاثية.

ويشار أن وزير الخارجية الإيراني اللهيان زار تركيا، والتقى نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في 27 من شهر حزيران، وصرّح بأن بلاده “تتفهم بشكل جيد جداً المخاوف الأمنية لتركيا في سوريا، وطرحها تنفيذ عملية عسكرية خاصة هناك بالوقت نفسه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى