أخبار سوريا

أطباء بلا حدود: النظام الصحي في الشمال السوري ضعيف جداً أمام كورونا

شددت منظمة أطباء بلا حدود على ضعف النظام الصحي في الشمال السوري في مواجهة كورونا وناشدت تركيا تسهيل عبور الإمدادات الطبية لتوسيع الاستجابة.

ولفت منسّق أنشطة المنظمة في شمال غربي سوريا كريستيان ريندرز في بيان إلى حالة مريض ستيني في الشمال السوري ظهرت عليه عوارض الإصابة بكورونا، ومع ذلك فإنهم لم يتمكنوا من نقله على وجه السرعة إلى مشفى.

وأوضح أنه تم التواصل مع مشفيين إلا أن الأول ‌‏لم تتوفّر لديه الإمدادات اللازمة لعلاجه والثاني لم يكن مجهزاً بالكامل بعد لاستقبال مرضى كوفيد-19، مضيفاً: “أما خدمة الإسعاف التي تم الاتصال بها من أجل نقل المريض، فلم تكن هي الأخرى جاهزة بعد كذلك”. ‎

وتابع: “بعد ساعة، جاء فريق مراقبة الأمراض التابع لمنظمة الصحة العالمية لجمع عينة اختبار أكّدت بعد 24 ساعة أنّ المريض ليس مصاباً”.

وأكد ريندرز أن النظام الصحي في إدلب يتحمل فوق طاقته وتنقصه كثير من الإمدادات، غير أن صعوبة تقديم الرعاية ستتفاقم مع انتشار كورونا.

وأضاف أن الموقف الذي جرى عند وصول حالة واحدة فقط اشتُبِه بإصابتها أثبت أن المنطقة ستعاني في ظل ضرورة التعامل مع هذه الجائحة. ‎

وأردف: “نعمل جميعاً قدر الإمكان لكن لعدم القدرة على زيادة حجم أنشطتنا في إدلب في مواجهة هذه الحالة الصحية الطارئة، نجدّد نداءاتنا للسلطات التركية المعنية لتسهيل العبور العاجل للإمدادات الأساسية والموظفين إلى شمال غربي سوريا للسماح بتوسيع نطاق استجابتنا الإنسانية والطبية”.

يشار إلى أن وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة لم تعلن عن تسجيل أي إصابات بفيروس كورونا في مناطق الشمال السوري حتى الآن، فيما أكدت في وقت سابق أن منظمة الصحة العالمية لم تفِ بالتزاماتها تجاه الحكومة بخصوص تقديم الدعم لمواجهة الجائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى