أخبار سوريا

إيرلندا والنرويج: نسعى لتمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا

أكد وزير الخارجية الإيرلندي سيمون كوفيني، أنه يجب إبقاء معبر “باب الهوى” الحدودي بين تركيا وسوريا مفتوحاً أمام المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقده مع نظيره التركي مولود تجاووش أوغلو، ونظيرته النرويجية أنيكين هويتفيلدت في العاصمة التركية أنقرة، معرباً عن شكره لتركيا على تعاونها في مسألة إيصال المساعدات إلى سوريا.

وأشار كوفيني إلى أنه “يقع على عاتق الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مهمة تمديد القرار الأممي 2585 لإيصال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي إلى سوريا”.

وأضاف كوفيني، أنه رأى مع نظيرته النرويجية هويتفيلدت حجم ومدى عمليات المساعدات التي تنفذها الأمم المتحدة في المنطقة، ولمسا جهود كل من يعمل في إطارها.

وتابع: “أنهما خلال زيارتهما إلى الولاية الحدودية مع سوريا مسبقاً، استمعا إلى آراء مسؤولي الأمم المتحدة العاملين في ولاية هاتاي جنوبي تركيا وممثلي منظمات المجتمع المدني أيضًا”.

وقالت وزيرة خارجية النرويج هويتفيلدت: إن “4 ملايين سوري يحتاجون إلى المساعدات الغذائية والإنسانية التي تُرسل عبر تركيا برًا، مؤكدة أن “الأزمة الإنسانية في سوريا تنتقل من وضع سيئ إلى أسوأ، وسأبذل مع كوفيني كل ما نستطيع من أجل تمديد إيصال المساعدات عبر الحدود لسوريا”.

ويشار أن مجلس الأمن قد اعتمد القرار 2585 في تموز 2021، والذي سمح بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا حتى العاشر من شهر تموز المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى