أخبار سوريا

اتفاق روسي إسرائيلي لإضعاف إيران في سوريا

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية: “إن كلّاً من روسيا وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق، ينصّ على إضعاف وجود إيران داخل سوريا”.

وتعول إسرائيل على روسيا في العمل على إخراج إيران من سوريا، حيث تمتلك روسيا نفوذاً كبيراً في سوريا، كما أنها سمحت للطائرات الإسرائيلية بالحفاظ على حرية العمل في البلاد.

وأضافت الصحيفة: “بأن إسرائيل تدرك أن واشنطن لا تزال حليفتها الأقوى، ولكن روسيا تظل المؤثر الرئيسي في الشرق الأوسط، مشيرة إلا أن بشار الأسد سيُصغي إلى موسكو عندما يتعلق الأمر بأي مطالب خارجية”.

وبينت الصحيفة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اتفقا خلال لقائهما مؤخراً، على العمل لإخراج القوات الإيرانية من البلاد.

ونقلت الصحيفة عن وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، زئيف إلكين، الذي عمل مترجمًا للقاء بينيت وبوتين، أن الجانبين اتفقا على استمرار سياسة إسرائيل تجاه سوريا، بما في ذلك الضربات الجوية.

وكشفت، أن روسيا تدخلت في الصراع السوري منذ عام 2015، وهي القوة الرئيسية التي يجب التحدث إليها عندما تريد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أعلن عن توصله إلى تفاهمات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول سوريا، وذلك أواخر شهر تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى