أخبار سوريا

الأمم المتحدة تعتمد مشروع قرار من مصر بشأن الجولان السوري المحتل

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القرار المصري بشأن الجولان السوري المحتل، والذي يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها للجولان والانسحاب لحدود الرابع من حزيران عام 1967.

وقال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير محمد إدريس: إن “مشروع القرار المصري جاء في ظل الاحتفال بمرور 75 عاماً على إنشاء الأمم المتحدة، خاصة مبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وحق الشعوب في تقرير المصير وعدم جواز ضم الأراضي بالقوة”.

ويؤكد مشروع القرار على أن استمرار احتلال الجولان من قبل إسرائيل يمثل عائقاً أمام تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة، مطالباً إسرائيل باستئناف محادثات السلام بهدف الانسحاب من الجولان السوري المحتل إلى حدود الرابع من حزيران لعام 1967 طبقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأوضح إدريس: إن “أولى الخطوات الواجب اتخاذها تتمثل في إنهاء احتلال جميع الأراضي العربية، التي احتلت في 5 يونيو عام 1967، مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ موقف جاد تجاه إنهاء احتلال الجولان السوري والأراضي الفلسطينية”.

وشدد على تطبيق معاهدة جنيف لعام 1949 الخاصة بحماية المدنيين في أوقات الحروب على الجولان السوري المحتل، فضلا عن عدم شرعية إقامة المستوطنات أو أي أنشطة إسرائيلية أخرى تمثل تغييرا لطبيعة الجولان السوري المحتل.

الجدير بالذكر، حظي مشروع القرار الذي قدمته المجموعة العربية ودول أخرى بتأييد 88 دولة مقابل اعتراض تسع دول، من بينها إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، وامتناع 62 دولة عن التصويت، بما فيها غالبية الدول الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى