أخبار سوريا

الائتلاف الوطني: التغاضي عن الترسانة الكيميائية لنظام الأسد يشكل تهديداً كبيراً للسوريين

قال الأمين العام للائتلاف الوطني السوري “هيثم رحمة”، أن التغاضي الدولي عن الأسلحة والترسانة الكيميائية التي يخفيها نظام الأسد يشكل تهديداً كبيراً لملايين السوريين وللدول المجاورة.

جاء ذلك في التقرير الشهري الـ98 للمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول البرنامج الكيميائي لنظام الأسد، وذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال رحمة، إن التقرير الصادر مؤخراً عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والذي يؤكد استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية بحق الشعب السوري، يفرض على المجتمع الدولي ضرورة بناء آلية قانونية دولية عادلة قادرة على مراقبة ومحاسبة نظام الأسد على استخدامه للأسلحة المحرمة دولياً ومنع أي حماية له.

وأوضح أن التقارير الحقوقية وثقت تنفيذ نظام الأسد لأكثر من 184 هجوماً بالأسلحة الكيميائية بعد قرار مجلس الأمن 2118 الصادر في عام 2013، وأكثر من 170 مرة بعد قراري مجلس الأمن 2209 و2235 الصادرين في عام 2015.

وحمَّل رحمة المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولية التحرك لضمان عدم إفلات المجرمين من المحاسبة، وتفعيل ملفات المحاسبة الدولية لمجرمي الحرب من مسؤولي نظام الأسد وعلى رأسهم بشار الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى