أخبار سوريا

الحكومة التركية تكشف عن نيتها إعطاء إقامة طويلة الأمد للسوريين على أراضيها

كشفت الحكومة التركية عن نيتها إعطاء السوريين المقيمين على أراضيها إقامة طويلة الأمد بالتزامن مع إلغاء طلب جواز سفر ساري المفعول لتجديد الإقامات.

جاء ذلك عقب اجتماع عقب في إسطنبول، ضم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ووالي إسطنبول علي يرلي كايا، ومدير المديرية العامة للهجرة ساواش أونلو مع عدد من الشخصيات السورية والتركية الفاعلة.

وبحث الاجتماع إعادة النظر في طلبات الجنسية التي تم إبطالها من قبل، حيث سيتم العمل على تشكيل لجنة للتقريب بين المجتمعين التركي والسوري لتحقيق الاندماج.

وتقرر تنسيق اجتماع مع الجمعيات السورية والناشطين في شمال سوريا، إضافة إلى تخصيص منصة لقبول الشكاوى تشبه منصة «جيمر» التركية لحل المشاكل؛ وهي منصة اتصال بين رئاسة الجمهورية والمواطنين الأتراك والمقيمين على الأراضي التركية.


يأتي الاجتماع في ظل ما يعانيه السوريون في تركيا في الآونة الأخيرة من عنصرية متزايدة تجاههم وخطاب استغلالي من قبل الأحزاب التركية المعارضة يحض على الكراهية نحوهم، في محاولة منهم لاستجداء أصوات الناخبين قبل الانتخابات العام المقبل، والتي تحاول الحكومة التركية تقريب وجهات النظر مع اللاجئين السوريين وتوفير ظروف أفضل لهم عبر لقاءات واجتماعات والبحث في إمكانية إصدار قرارات تخفف من معاناتهم.


المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى