أخبار سوريا

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: قوات نظام الأسد تقتل عشرات المدنيين في إدلب

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، إنها وثقت مقتل عشرات المدنيين في إدلب شمال غرب سوريا، إثر القصف العنيف لقوات نظام الأسد على المناطق السكنية والمنشآت الحيوية.

وأكدت الشبكة خلال تقريرها الحقوقي، أنها وثقت مقتل 183 مدنياً بينهم 52 طفلاً و30 امرأة، موكدةً أن قوات نظام الأسد وحلفائها ارتكبت 9 مجازر بحق المدنيين في مناطق خفض التصعيد شمال غرب سوريا.

وأضافت الشبكة، أنها وثَّقت 5 حوادث اعتداء على منشآت طبية، و14حادثة اعتداء على منشآت تعليمية، و13 حادثة اعتداء على مراكز للدفاع المدني، وجميعها على يد قوات نظام الأسد وروسيا منذ 12 يناير/كانون الثاني وحتى 7 فبراير/شباط الجاري.

ويأتي التقرير بعد ثلاثة أيام من تصريحات للمبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، والتي قال فيها: “لا نريد تغييرًا للنظام ذاته، لا ندعو إلى خروج الروس، نطلب نفس الشيء الذي دعا إليه كل من المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمشاركين في مناقشات كثيرة في مجلس الأمن”.

وأردف: “وهو أن تتصرف سوريا كدولة طبيعية ومحترمة لا تجبر نصف سكانها على الهروب ولا تستخدم الأسلحة الكيميائية 10 مرات ضد مواطنيها ولا ترمي قنابل حارقة عليهم ولا تسبّب أزمة لجوء كادت تسفر عن إسقاط حكومات أوروبا”.

وتشهد مناطق شمال غرب سوريا حملة عسكرية واسعة النطاق تنفذها قوات نظام الأسد وروسيا، بقصف مدفعي وصاروخي عنيف، ما أسفر عن نزوح نحو مليون مدني من مناطق التصعيد، بحسب فرق الإحصاء المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى