أخبار سوريا

“الشرق الأوسط”: واشنطن عرضت على موسكو مقايضة أوكرانيا مقابل سوريا

أكدت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن الولايات المتحدة عرضت على روسيا مقايضة سوريا بأوكرانيا، لكن روسيا رفضت هذا العرض.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها، إن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قام بزيارة قاعدة “حميميم” للإشراف على أضخم مناورات روسية في البحر المتوسط من سوريا، بالتزامن مع تدريبات بحرية لحلف الناتو في المتوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الزيارة سلطت الضوء على أهمية قاعدة “حميميم” مجدداً، وأن زيارة الوزير الروسي جاءت بعد رفض روسيا عرض الولايات المتحدة بمقايضة سوريا مقابل أوكرانيا.

وبحسب التقرير، تعتبر هذه المرة الأولى التي يبرز فيها دور قاعدة “حميميم”، التي لطالما نوه إلى أهميتها العديد من المختصون في اللعبة السياسية العالمية من سوريا، وقد ربط شويغو خلال زيارته إلى سوريا الوضع في أوكرانيا بالجبهة في سوريا.

ونوهت إلى أن توقيت المناورات يتماشى فعلاً مع التوترات الأخيرة على الجبهة الأوكرانية، إذ سحبت روسيا بعضاً من قواتها من شرقي أوكرانيا وردت باستعراض عسكري هائل غرب سوريا.

ووفقاً للصحيفة، فإن روسيا عملت منذ أسابيع على إبعاد إيران تماماً عن ميناءي طرطوس واللاذقية، وفرض سيطرتها الكاملة عليهما، بل وربطهما بميناء القرم، لتحقق بذلك حلمها وتصل للمياه الدافئة بموافقة كاملة من نظام الأسد.

وأوضحت أن قاعدة حميميم، لم تعد مرتبطة فقط بـ “الحرب على الإرهاب هناك، بل تجاوز دورها ذلك بكثير لتكون رأس حربة عسكرياً في حوض المتوسط والاشتباك الدولي بين موسكو والناتو”.


وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي التقطت خلال اليومين الماضيين إنشاء طرق جديدة وجسراً تكتيكياً عبر نهر رئيسي في بيلاروسيا على بعد أقل من أربعة أميال من الحدود الأوكرانية وسط مواصلة حشد القوات العسكرية الروسية التي تطوق أوكرانيا من ثلاثة جهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى